مهام منظومة معرفة :
تحقق منظومة معرفة عدة أهداف وفوائد وذلك عن طريق أربع مهام إستراتيجية:
1. تطوير تنظيمي:
-تطوير السياسات والنظم الخاصة بمكونات العمل المدرسي لدعم وتشجيع دمج التعلم الإلكتروني في العمل المدرسي.
-إحداث تغيير في ثقافة المدرسة وعلاقة المعلم والمتعلم بحيث تصبح بيئة مرنة داعمة للتجديد قائمة على الحوار المنظم والمشاركة والتفاعل.
-توفير بيئة تعليمية حاضنة لخصائص التعلم الإلكتروني.
-تشجيع أساليب التعليم والتعلم الجديدة المعتمدة على التقنية والتحول في الفكر التربوي ومتطلبات المستقبل.
- دعم وتشجيع التنافس بين المدارس في الابتكارات والتطبيقات التعليمية المتميزة.
-نشر الوعي بالتطبيقات التقنية الناجحة محلياً ودولياً والتشجيع على تبني وتطوير المناسب منها لتحقيق التنمية في جميع المجالات.
-تشجيع ثقافة إنتاج ونشر وتوظيف المعرفة في مختلف المجالات .
-تطوير إدارة المدرسة والإشراف إلى قيادة ذاتية وبرؤية واضحة قادرة على قيادة التطوير والتغيير في العمل التعليمي والتربوي.
2. تطوير التعليم:
-دعم أساليب التدريس المعتمدة على المشاركة النشطة التفاعلية التعاونية والذاتية.
-دمج مهارات التفكير في المنهج الدراسي وعمليات التدريس.
-تطوير وسائل وأدوات التقويم والجمع بين التقويم الكمي والنوعي والتقييم التقليدي والإلكتروني .
-إثراء المنهج الدراسي وتعزيز التعلم المرتبط بالحياة وبمهارات عصر المعرفة.
-تطوير مناهج رقمية ومحتوى تعلم إلكتروني.
-توفير المصادر التعليمية الرقمية.

3. تطوير مهني :
-دعم برامج تطوير مهني متنوعة للمعلمين والإداريين وتوفيرها بأنماط متنوعة.
-تحسين اتجاهات المعلمين نحو دمج التقنية في التعليم
-تطوير معايير ومؤشرات الأداء التقني للمعلمين والعمل الإداري المدرسي.
-تشجيع التعلم الموجّه ذاتياً.
-تعزيز اكتساب أخلاقيات مهنة التعليم ونشر ثقافة المعرفة .
-تطوير المهارات التقنية اللازمة لتطبيق التعليم الإلكتروني.
-تطوير دور المعلم بحيث يصبح ميسر للتعلم فهو يخطط خبرات التعلم وينظم نشاطاته وهو موجه ومرشد.
-تطوير أساليب التدريب بما يتلاءم مع عصر المعرفة.
-تطوير أدوات التقويم وأساليبه وتعزيز دوره في تحسين الأداء.

4. تطوير تقني :
-توفير بنية تقنية قوية لدعم التعلم والاتصال والإدارة
-بناء أدوات تقنية تمكن المتعلمين من بحث القضايا وحل المشكلات وعرض نتائجها فردياً وتعاونياً
-إتاحة فرص وصول سهلة لخدمات الانترنت والوسائط التفاعلية والمصادر الرقمية المنهجية والإثرائية في سياق يثري أهداف التعلم ونشاطاته.
-بناء برامج وتطبيقات تعليمية وإدارية فعالة.
-توفير دعم فني كاف للمساعدة الفنية والصيانة والتشغيل وترقية البنية التقنية.